le>

المنح التركية - مميزاتها وطريقة التسجيل- 2018




المنحة التركیة : تنشر مدونة إتحاد الطلاب اليمنيين - إسطنبول بإستمرار عدة منح دراسیة مجانیة متاحة للطلاب .


 ھذه المرة سنخصص مقالا كاملاً للحدیث عن شروط وكیفیة الحصول على منحة الحكومة التركیة  turkey burslari لطلاب الثانویة العامة و طلاب الجامعة لمتابعة الدراسة .
یفتح باب التقدیم في تاریخ 16-1-2018 حتى 16-2-2018 للدراسات العلیا فقط (ماجستیر ودكتوراه) ، و یفتح التسجیل للباكالوریوس من 1 إلى 31 مارس 2018


المنحة التركیة و الدراسة في تركیا
 
كل المنح التي سنتحدث عنھا منح دراسیة مجانیة تقدمھا الحكومة التركیة للراغبین في دراسة الباكالوریوس و الماجستیر و الدكتوراه و ھي مجانیة بالكامل أي أنھا تغطي جمیع النفقات بدون استثناء من مصاریف التأشیرة و تذكرة الطائرة إلى الإقامة و التنقل و الغذاء و السكن و التأمین الصحي بالإضافة إلى مصروف جیب شھري یقدر بـ :

 البكالوریوس: 700لیرة تركیة
 الماجستیر: 850 لیرة تركیة
 الدكتوراة: 1200 لیرة تركیة
 البحوث: 2500 لیرة تركیة

 أما إذا اختار الطالب الدراسة بلغة أخرى غیر التركیة كالعربیة أو الإنجلیزیة أو الفرنسیة فعلى الطالب الإدلاء بما یثبت إتقانه لھذه اللغة مع العلم أن الحكومة ستتكفل بتدریسه اللغة التركیة لمدة سنة كاملة مدفوعة التكالیف حتى و إن لم تكن دراسته بھا لتسھیل اندماجه داخل المجتمع التركي خلال فترة دراسته اللھم إن كان یملك شھادة اللغة التركیة C1 معترف بھا في تركیا


 و تضم ھذه المنحة عدة تخصصات كالفن والریاضة خصیصا لتشجیع الطلاب الأجانب من ذوي المھارات في مجالات الفن والریاضة للدراسة في المرحلة الجامعیة أوالماجستیر أو الدكتوراه و غیرھا من التخصصات شریطة حصول الطالب على القبول ن إحدى الجامعات التركیة.

 شروط التقدم لمرحلة الدراسة الجامعیة الباكالوریوس :
المشاركة مفتوحة لجمیع الجنسیات شريطة أن لا یكون الطالب قد درس في إحدى الجامعات التركیة من قبل

 أن یحصل على معدل دراسي لا یقل عن 90 % للأختصاصات الطبیة و 70 %لباقي الاختصاصات

 أن یكون قد أنھى مرحلة الشھادة الثانویة و حاصل على شھادتھا أو على وشك الانتھاء منھا .

 أن لا یكون تاریخ مولده قبل 01/01/1997


شروط التقدم لمرحلة الدراسة الماجستیر و الدكتوراه :
 المشاركة مفتوحة لجمیع الجنسیات

 أن لا یكون الطالب قد درس في إحدى الجامعات التركیة من قبل

 أن یحصل على معدل دراسي لا یقل عن 75%

أن یكون حاصلا على الماجستیر أو الدكتوراه بتاریخ أقصاه 30 تموز 2016

 أن لا یكون تاریخ مولده قبل 1987.01.01 للماجستیر و 01-01-1982للدكتوراه


 سیتم قیاس معاییر الأكادیمیة من المتقدمین وفقا لھذه الوثائق أدناه:
 1 -الوثائق الاجباریة الأساسیة ھي:

 1 (صورة شخصیة حدیثة واضحة.
 2 (وثیقة إثبات ھویة كجواز سفر أو بطاقة شخصیة او شھادة میلاد.
 3 (شھادة المؤھل التعلیمي: شھادة الثانویة للمتقدمین للبكالوریوس, او شھادة الجامعة للمتقدمین للماجستیر, او شھادة الجامعة والماجستیر للمتقدمین للدكتوراه. في حال لم تكن شھادة التخرج جاھزة أو تبقى على تخرج المتقدم عدة أشھر, فیمكن تقدیم افادة رسمیة مختومة تفید بذلك ترفع الى الموقع عوضا عن شھادة التخرج.

 4 (كشف الدرجات التعلیمي یوضح درجات الطالب في المواد

 بالنسبة لخریجي الثانویة ھو نفسھ شھادة الثانویة, وبالنسبه لخریجي الجامعة والماجستیر فھو الكشف التفصیلي لدرجات المواد خلال سنوات الدراسة.

 5 (رسالتي توصیة من مدرس أو مدیر في العمل: لیست إلزامیة للمتقدمین للبكالوریوس, ومطلوبة بشكل أساسي من المتقدمین للدراسات العلیا.

 ترفع رسالة التوصیة الى الموقع بالاضافة الى ضرورة ادخال البرید الالكتروني للشخص الكاتب للتوصیة, حیث ستصل إلیه رسالة تطلب منه التأكید بأنه الشخص الذي قام بكتابة الرسالة.


 2 -وثائق إلزامیة لبعض الجامعات او التخصصات فقط:
 1 (شھادة كفاءة للغة الانجلیزیة في حال كانت الجامعة التي تم اختیارھا تطلب شھادة اللغة كشرط اساسي. الشھادات المعتمدة ھي شھادة التوفل (TOEFL (و شھادة الایلتس (IELTS.( في حال كانت شھادة اللغة غیر متوفرة اثناء التقدیم, فیجب تجھیزھا حتى موعد السفر في شھر سبتمبر.

 2 (شھادة امتحان مھارات في حال كانت الجامعة التي تم اختیارھا تتطلب ذلك. تطلب ھذه الشھادة في الغالب من الطلاب المتقدمین للدراسات العلیا, كشھاادة امتحان GRE أو GMAT. في حال كانت الشھادة المطلوبة غیر متوفرة اثناء فترة التقدیم, فیجب تجھیزھا حتى موعد السفر في شھر سبتمبر.

 3 -وثائق اختیاریة لیست إجباریة: 1 (شھادات خبرة في اعمال سابقة انتظم فیھا المتقدم. 2 (شھادات مشاركة في دورات تدریب أو تأھیل او ندوات. 3 (شھادات تكریم في أي مجال. 2018# 3/16 4 (شھادات مشاركة في انشطة تطوعیة خدمیة. – تنبیھ!: عند استخراج جواز سفر, یجب مراعاة تطابق الاسم في الجواز وشھادة التخرج, خصوصا الاسم الاول واللقب.

معاییر الانتقاء
 – یتقدم للمنح التركیة سنویا اكثر من 100 الف متقدم یتنافسون على 4 الف مقعد. یتم اختیار الفائزین بناء على مبدأ المفاضلة بین المتقدمین لكل مقعد (المقعد ھو عبارة عن تخصص محدد في جامعة محددة).

 المفاضلة تتم بین المتقدمین وفقا للمعاییر التالیة وبحسب الاولویة المذكورة:
 1 -المعدل التراكمي لسنوات الدراسة السابقة.

2 -نتیجة اختبارات دخول الجامعة (ان وجدت).

 3 -نتیجة اختبار الثانویة او البكالوریوس (ان وجدت).

 4 -نتیجة اختبارات المھارات الدولیة (ان وجدت).

 5 -بقیة المعلومات المرفقة في التقدیم.



وإليكم هذا الفيديو الذي يشرح بالتفصيل طريقة التسجيل في المنح التركية :

أضغط هنا لمشاهدة الفيديو
شكرا لك ولمرورك